رحلة تغميس التعلميّة إلى المكسيك

img_6008

شغف التعلم لا يعرف بلدان ولا حدود، وتغميس في رحلة تعلميّة إلى المكسيك لنتعلم من ومع أهل وهاكا والتشيابس والزباتيستا الذين رفضوا نظام الحياة الحديث والمؤسسات وعادوا إلى الأرض بقولهم “كفاية” “Ya Basta”.

أنا الآن بمنطقة تسمى وهاكا في جنوب المكسيك، عدد سكان البلدة حوالي ٧٠٠ الف نسمة. لأصل إلى وهاكا إضطررت للسفر لأكثر من ٢٧ ساعة خلال ٢٤ ساعة، غريب أن أقطع قارتين وأصل بنفس اليوم. كان مسار رحلتي، عمان-باريس، باريس – هيوستن (أمريكا)، هيوستن – وهاكا (المكسيك). ولكن من حظي السيء أو الجيد انه تم إلغاء الرحلة إلى المكسيك بعد إنتظار أكثر من ساعتين وذلك بسبب إضراب للمعلمين هناك وسيطرتهم على المطار في نفس اليوم “سأحدثكم عن كل التفاصيل لاحقاً”.

سأمكث في المكسيك حوالي شهرين، لا أعرف ترتيب جدولى فيها ولكن سوف أمشي مع إيقاع الحياة هناك لإنه كما يقال “التنظيم تخريب” في بعض الأحيان. سأعيش مع أهل البلدة في بيت إحدى العائلات، أحاول أن أتعلم لغتهم، أتعرف على طبيعة حياتهم كما هي وليس كما أراها على التلفاز أو أسمع عنها.

بدأ موسم المطر باكراً كما يقولون هنا على عكس العادة بآخر شهر حزيران. الطقس جميل إلى الآن، شمس، درجة الحرارة مناسبة، مطر ولكن مع بعض من الرطوبة.

سأحاول أن أعيّشكم معي جزءاً من التجربة، بالصور والكلمات مع ان الواقع قد يكون مختلفاً وكل امرءٍ قد يراه من تجربته، ولكن بالنهاية الأفكار والمعرفة لها أجنحة وستصل إلى كل شخص بطريقته.

شكرًا لكل من جعل هذه الرحلة حقيقة وَيَاريت كل أهل تغميس معي هنا.

ريف

وهاكا – المكسيك

img_5949

ليلة السفر

img_5951

واكتبيلو يا ريفو بالمكسيكي، يجمع شملك مع شملو ويراضيكي

img_5952

الطبلة في الرحلة معي إلى المكسيك. دينا ذكرتني إنها يجب أن تكون رفيقتي ويامن اشتراها

img_5991

المكسيك من الطائرة

img_5994

من الطائرة إلى أرض الواقع

Leave a Reply